المواضيع الأخيرة
مواضيع جديدة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
السحر عند مشائخ الصوفية حقائق مذهلة تكشف لأول مرة
منتدي ابن الحاج الكبير القاطي العبدري اكبر شيخ يعالج السحر :: ابن الحاج الكبير :: رقم الشيخ القاطي العبدري :: شيخ مغربي ابن الحاج الكبير انواع المس علامات المس اعراض المس
صفحة 1 من اصل 1
السحر عند مشائخ الصوفية حقائق مذهلة تكشف لأول مرة
نقض (السحر عند مشائخ الصوفية حقائق مذهلة تكشف لأول مرة)!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، الحمد لله ملء الميزان ، وزنة العرش ، ومبلغ العلم ، ومنتهي الرضوان.
والصلاة والسلام علي البشير النذير ما تعاقب الجديدان.
نقض : (السحر عند مشايخ الصوفية حقائق مذهلة تكشف لأول مرة)
للمدعو (أبو عثمان).
وبعد : يقول الحق عز وجل : (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )
ويقول النبي (صلي الله عليه وسلم ) : ( إذا ظننت فلا تحقق ) يعني لا تجعله حقاً وهو مجرد ظن لا أكثر .
أحبابي الكرام بمنتدي الصوفية ؛ شغلت نفسي الأيام الماضية بهذا الموضوع ردا علي منتديات (السلفية) ورأيت أن أثبته هنا -حيث أنتمي-
تبركا ،قبل إرساله لهم عسي أن تجدوا فيه فائدة فتدعو لنا بخير:
نسب الكاتب لمشايخ التصوف السحر ضربة لازب ، وزعم أنه أول من كشف ذلك ، فالغزالي ساحر وبينه وبين حجة الإسلام تسعة قرون وفي كل هذه القرون ما كشف أهل العلم أن حجة الأسلام الغزالي ساحر !
إن الليالي من الزمان حبالي مثقلات يلدن كل عجيبة
أبا عثمان أي دعوي عريضة أتيت بها؟ كذبت كذبة بلغت الآفاق تحملها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم ، بادر بتوبة .
يقول (أبو عثمان) :
قد يستغرب القارئ من هذا العنوان " السحر عند مشايخ الصوفيةحقائق مذهلة تكشف لأول مرة " فهل الصوفية يتعاطون السحر ؟ الذي لا يعرفحقيقة التصوف والصوفية سوف ينفي ذلك لأنه غاية ما يعرف الناس عند التصوف أنه الزهدبالدنيا والاقبال على الأخرى ويوجد من شذ عن هذا السلوك .
ولكن الحقيقة غيرذلك الزهد هو ستار تحته مجموعة من الحق والباطل ، فالحق الذي فيه ما وافق الكتبوالسنة ، أما الباطل فهو ما حدثوا من بدع وما أدخلوا على المسلمين من عقائد باطلة ،وكذلك تصحيح أمور الشريعة ذمتها وحذرت منها .
ومن هذه الأمور التي ذمتهاالشريعة الاسلامية وتعاطاها المتصوفة بل اعتبروها من السحر " وهو ما يظهرونبه خوارق العادة ليوهموا العوام بأنهم أصحاب كرامات !!علومه "
أول مرة أبا عثمان ؟ فاتت علي شيخك إبن تيمية ، وفاتت علي إبن كثير ، وفاتت علي الذهبي ، وفاتت علي ابن حجر وعلي فلان وفلان وأدركها (أبو عثمان) العالم الفهامة ، البحر العلامة ، فريد عصره وزمانه المتفوق علي أقرانه ! مرحي !مرحي ! ليهنك العلم أيها الألمعي !
يقول (أبوعثمان) أن أبا حامد الغزالي تعاطي السحر بمثلثه المشهور وأستدل عليه من كلام إبن حجر : (علم الأوفاق يرجع إلى مناسبات الأعدادوجعلها على شكل مخصوص ، وهذا كأن يكون بشكل من تسع بيوت مبلغ العدد من كل جهة خمسةعشر ، وهو ينفع للحوائج وإخراج المسجون ووضع الجنين وكل ما هو من هذا المعنى وضابطهبطد زهج واح ، وكان الغزالي رحمه الله يعتني به كثيراً حتى نسب إليه ولا محذور فيهإن استعمل لمباح بخلاف ما إذا استعين به على حرام ، وعليه يحمل جعل القرافي الأوفاقمن السحر( الفتاوى الحديثية
وزعم في الردود علي الحوار أن النص فيه دلالة أن الغزالي ساحر ، والكذب ظاهر ، إذ أن القرافي جعل الأوفاق سحرا إذا أستعين بها علي الحرام ولم يشر للغزالي بكلمة سوء ، وهذا أوضح من أن يفسر.
وقد أكثر (أبو عثمان) النقل من ( الفروق ) ولكن علي طريقة ( ويل للمصلين ) ! حيث يبتر ما وافق هواه ويستشهد به ويذر غيره تدليسا !
والقرافي قبل أن يتكلم عن التكفير بالسحر ، ذكر كلمة يحترز بها : ( .. لقد وجد في بعض المدارس بعض الطلبة عنده كراسة فيها آيات للمحبة والبغضة والتهييج والنزيف وغير ذلك من هذه الأمور التي تسميها المغاربة علم المخلاة فأفتوا بكفره وإخراجه من المدرسة بناء علي أن هذه الأمور سحر ،وأن السحر كفر وهذا جهل عظيم ، وإقدام علي شريعة الله بجهل وعلي عباده بالفساد من غير علم فاحذر هذه الخطة الردية المهلكة عند الله ) ولم يحذر الكاتب الخطة الردية فهرف بما لم يعرف.
وهنا يذكر المشتغلون بخواص القرآن إنه لا يتصرف إلا في الحلال ، ومن تصرف في الحرام كان سحرا حراما.
ومن تدليسه إعراضه عن قول القرافي في ذات الباب الذي نقل منه :
( وقد قال بعض العلماء إن كان تعلم السحر ليفرق بينه وبين المعجزات كان ذلك قربة ، وكذلك نقول أن عمل السحر بأمر مباح ليفرق به بين المجتمعين علي الزنا أو قطع الطريق بالبغضاء والشحناء أو يفعل ذلك بجيش الكفار فيقتلون به ملكهم فهذا كله قربةأو يصنعه محبة بين الزوجين أو الملك مع جيش الأسلام )
وهذا كله يحسبه الكاتب سحرا ويلبس علي الناس بإبتسار أقوال ( الإمام القرافي)وهذا النوع يسمي سحرا (تجوزا) يقول ابن كثير الدمشقي –مفسرا آية البفرة- ناقلا ومعلقا علي كلام الرازي عن السحر:
: سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية، ثم استدل على أن الوهم له تأثير بأن الإنسان يمكنه أن يمشي على الجسر الموضوع على وجه الأرض، ولا يمكنه المشي عليه إِذا كان ممدوداً على نهر أو نحوه، قال: وكما أجمعت الأطباء على نهي المرعوف عن النظر إِلى الأشياء الحمر، والمصروع إلى الأشياء القوية اللمعان أو الدوران، وما ذلك إلا لأن النفوس خلقت مطيعة للأوهام. قال: وقد اتفق العقلاء على أن الإصابة بالعين حق وله أن يستدل على ذلك بما ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين» قال فإذا: عرفت هذا فنقول النفس التي تفعل هذه الأفاعيل قد تكون قوية جداً فتستغني في هذه الأفاعيل عن الاستعانه بالآلات والأدوات، وقد تكون ضعيفة فتحتاج إِلى الاستعانة بهذه الآلات، وتحقيقه أن النفس إِذا كانت مستعلية عن البدن شديدة الانجذاب إلى عالم السماوات صارت كأنها روح من الأوراح السماوية، فكانت قوية على التأثير في مواد هذا العالم، وإِذا كانت ضعيفة شديدة التعلق بهذه الذات البدنية، فحينئذ لا يكون لها تأثير البتة إِلا في هذا البدن، ثم أرشد إلى مداواة هذا الداء بتقليل الغذاء، والانقطاع عن الناس والرياء {قُلْتَ}وهذا الذي يشير إليه هو التصرف بالحال، وهو على قسمين، تارة تكون حالاً صحيحة شرعية يتصرف بها فيما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلّم، ويترك ما نهى الله ورسوله صلى الله عليه وسلّم، فهذه الأحوال مواهب من الله تعالى وكرامات للصالحين من هذه الأمة ولا يسمى هذا سحراً في الشرع. وتارة تكون الحال فاسدة لا يمتثل صاحبها ما أمر الله.انتهي
والأوفاق تسمي سحرا تجوزا لا غير أو وقد نقل الكاتب مقالة إبن حجر
(أن علم الأوفاق لا محذور فيه إن استعمل لمباح )
وقد أهمل الكاتب نص الغزالي عن المسألة في كتابه (المنقذ من الضلال لأنها تهدم دعاويه لأن الشيخ بين أن الأوفاق من خواص الأشياء وليست بسحر ) يقول في باب : سبب نشر العلم بعد الإعراض عنه : ( بل قد إعترفوا بخواص هي أعجب من هذا فيما أوردوه في كتبهم وهي من الخواص العجيبة المجربة في معالجة الحامل التي عسر عليها الطلق بهذا الشكل (وذكر الخاتم)
ثم تكلم أبو عثمان عن الكبريت الأحمر ونسب السحر إليه واستشهد بهذا من كلام الشيخ : ( ومنهم الساحرونالسحر بالإطلاقصفة مذمومة وحظ الأولياء منها ما أطلعهم الله عليه من علم الحروف وهو علم الأولياءفيتعلمونما أودع الله في الحروف والأسماء من الخواص العجيبة التيتنفعل عنها الأشياء لهم في عالم الحقيقة والخيال فهووان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات وهوعين السحر عند العلماءفقد كانت سحرة موسى مازال عنهم علم السحر معكونهم آمنوا برب موسى وهرون ودخلوا في دين الله وآثروا الآخرة على الدنيا ورضوابعذاب الله على يد فرعون مع كونهم يعلمون السحر ويسمى عندنا علم السيمياء مشتق منالسمة وهي العلامة أي علم العلامات التي نصبت على ما تعطيه من الانفعالات من جمعحروف وتركيب أسماء وكلمات ... ) الفتوحات 201-202/3.
الحمد لله حاطب الليل ما علينا علي كلام الشيخ مزيد وما فيه دلالة علي ما تريد بل عكسه فتأمل ، فتدبر!
وأخذ (أبوعثمان) هذا علي الشيخ ما ذكره النبهاني في ترجمة ابن عربي في جامع كرامات الأولياء قال :
)قال ( السراج ) : وأخبرنا الشيخ الصالح حيدر بن أبي الحسين بن حيدرالجعبري ثم البغدادي قال : أخبرني السيد زين الدين الحسيني البغدادي قال : أخبرنيالسيد زين الدين رشيد الحلبي قال : أخبرني الشيخ عز الدين الدامغاني الخرساني وكانمن العلماء العاملين قال : كان بخرسان شخص يكثر من ثلب الشيخ محيي الدين ويؤذيهويؤذي من ينتمي إليه بكل طريق خارج فاحش ، فأكثر المؤمنون الشكاية منه إلى الشيخإلى أن قالوا : لا صبر لنا على هذا ، إلى أن جاء الأمر إلى الشيخ بانفاذ القدر ،فقال لشخص ناولني الخنجر الذي من صفته كيت وكيت ولم يكن يعرفه ، وأخذ ورق قد قصتعلى شكل إنسان فذبحها بالخنجر وقال : يا جماعة قد ذبحت هذه الساعة ذلك الرجلالمتعدي علينا بخرسان ، وقد رفعت جسرا من سقفه داره عن الجدار ، ووضعت الخنجر تحتهلا يرفعه أقل من عشرين رجلاً ، وكتبت على الخنجر بدمه : ذبحه محيي الدين بن عربي ،فذهب من حضر ذلك من الشاكين فوجدهم في خرسان يقولون : ذبح فلان في اليوم الفلاني فيتلك الساعة بعينها ، فأخبروهم بالقصة ، فخلص كثير التهمة ورفعوا رأس الجسر كما ذكر ، فوجدوا الخنجر والكتابه كما قاله السراج في " تفاح الأرواح )) [ ص 162 – 163 / 1 ]
ونذكر بقول ابن كثير : ( فهذه الأحوال مواهب من الله تعالى وكرامات للصالحين من هذه الأمة ولا يسمى هذا سحراً في الشرع. وتارة تكون الحال فاسدة لا يمتثل صاحبها ما أمر الله )
ويقول القرافي –الذي ارتضاه الكاتب- ؛ ( ... ومن خواص النفوس ما يقتل ففي الهند جماعة إذا وجهوا أنفسهم لقتل شخص مات ويشق صدره فلا يوجد فيه قلبه بل انتزعوه من صدره بالهمة والعزم وقوة النفس ويجربون بالرمان فيجمعون عليه هممهم فلا توجد فيه حبة وخواص النفوس كثيرة لا تعد ولا تحصى ، وإليه مع غيره الإشارة بقوله عليه السلام { الناس معادن كمعادن الذهب والفضة }الحديث ، إشارة إلى تباين الأخلاق والخلق والسجايا والقوى كما أن المعادن كذلك .
وحكاية هذه الحالة للعموم لا تسويغها للشيخ فحسب ، وهي من الكرامات .
وإن لم تكن كرامة تكن إستعانة بالجن ، وهنا نحيلك رأسا للشيخ ابن تيمية الحراني ففي مجموع الفتاوى الجزء الحادي عشر يقول: ( المقصود هنا ان الجن مع الانس على احوال؛ فمن كان من الانس يأمر الجن بما أمر الله به رسوله من عبادة الله وحده وطاعة نبيهويأمر الانس بذلك فهذا من أفضل اولياء الله تعالى وهو فى ذلك من خلفاء الرسولونوابه .
ومن كان يستعمل الجن فى أمور مباحة له فهو كمن استعمل الانس فىأمور مباحة له وهذا كأن يأمرهم بما يجب عليهم وينهاهم عما حرم عليهم ويستعملهم فىمباحات له فيكون بمنزلة الملوك الذين يفعلون مثل ذلك وهذا اذا قدر انه من اولياءالله تعالى فغايته ان يكون فى عموم اولياء الله مثل النبى الملك مع العبد الرسولكسليمان ويوسف مع ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
ومن كان يستعمل الجن فيما ينهى الله عنه ورسوله إما فى الشرك واما فى قتلمعصوم الدم او فى العدوان عليهم بغير القتل كتمريضه وانسائه العلم وغير ذلك منالظلم ، واما فى فاحشة كجلب من يطلب منه الفاحشة فهذا قد استعان بهم على الاثموالعدوان ثم ان استعان بهم على الكفر فهو كافر .
وان استعان بهم على المعاصىفهو عاص إما فاسق وإما مذنب غير فاسق)
ثم تطاول علي الشيخ الفخم الضخم (أبو الحسن الشاذلي)
أما قولك أبا عثمان عن أبي الحسن الشاذلي نقلا عن مولاي إبن عجيبة الحسني : (قال الشيخ أبو الحسن رضي الله عنه صحبني إنسان وكان ثقيلاً علىفبسطته ببسط وقلت يا ولدي ما حاجتك ولم صحبتني ؟ قال :يا سيدي قيل لي أنك تعلم الكيمياء فصحبتك لأتعلم منك فقلت له : صدقتوصدق من حدثكولكن أخالك لا تقبل فقال : بل أقبل فقلت له : نظرت إلىالخلق فوجدتهم على قسمين أعداء وأحباء فنظرت إلى الأعداء فعلمت أنهم لا يستطيعون أنيشوكوني بشوكة لم يردني الله بها فقطعت نظري عنهم ثم تعلقت بالأحباء فرأيتهم لايستطيعون أن ينفعوني بشيء لم يردني الله به فقطعت يأسي منهم وتعلقت بالله فقيل ليإنك لا تصل إلى حقيقة هذا الأمر حتى تقطع يأسك منا كما قطعته من غيرنا أن نعطيك غيرما قسمنا لك في الأزل) فيهدم ما نسبته إليه ، وما يقول بهذا إلا الصالحون . وما يحتاج الشاذلي البحر إلي دفاع أبا عثمان أيها الرويبضة .
وما أحسنت أبا عثمان إذ أخذت بقول من نسب للشاذلي ما سقته ، ولو علمت السبب لكنت في صفه :
يقول إبن حجر في الفتاوي الحديثية : ذاكرا من تتبع الشيخ إبن تيمية :
ومن جملة مَنْ تتبَّعه الولي القطب العارف أبو الحسن الشاذلي نفعنا الله بعلومه ومعارفه في حزبه الكبير وحزب البحر وقطعة من كلامه، كما تتبَّع ابنَ عربي وابنَ الفارض وابنَ سبعين، وتتبع أيضاً الحلاَّج الحسين بن منصور، ولا زال يتتبع الأكابر حتى تمالأ عليه أهل عصره ففسقوه، وبدّعوة بل كَفَّره كثير منهم.)
يقول إبن حجر الولي العارف وتقول ساحر.؟
ويقول الشيخ الصاوي في حاشيته علي الشرح الصغير ولا يرقي بالأسماء التي لم يعرف معناها): أي ما لم تكن مروية عن ثقة كالمأخوذة من كلام أبي الحسن الشاذلي كدائرته والأسماء التي في أحزاب السيد الدسوقي والجلجلوتية.
يقول الصاوي : (ثقة )، وتقول : ساحر أيها المدعي؟
وفي تفسيره لسورة الأنعام يقول الثعالبي :
ومِنْ كلام الشيخ الوليِّ العارفِ أبي الحسن الشَّاذِلِيِّ (رحمه اللَّه ) قَالَ: من أراد ألاَّ يضره ذنْبٌ، فليقل: ربِّ أعوذ بك من عذابِكَ يَوْمَ تبعث عبادَكَ، وأعوذ بك مِنْ عاجل العذابِ، ومِنْ سوء الحسابِ، فإنك لسريعُ الحِسَاب، وإنك لغفور رحيم، رَبِّ إني ظلمت نفسي ظُلْماً كثيراً، فاغفرْ لي وتُبْ عليَّ لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنْتُ من الظالمين.
يقول عبد الرحمن الثعالبي الشيخ الولي العارف وتقول أنت ساحر؟ من أنت؟
ويقول الجلال السيوطي :
إذا انصرف من صلاته أي سلم استغفر ثلاثا زاد البزار ومسح جبهته بيده اليمنى قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي استغفاره صلى الله عليه وسلم عقب الفراغ من الصلاة استغفار من رؤية الصلاة
الديباج علي صحيح مسلم باب استحباب الذكر بعد الصلاة الجلال السيوطي.
وتقول أنت :ساحر ؟
ويقول صاحب (السيرة الحلبية) : في باب بدء الوحي
وذكر بعضهم في تفسير قوله تعالى: {وثيابك فطهر} أن الشيخ أبا الحسن الشاذلي نفعنا الله تعالى ببركاته قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم في النوم فقال: يا أبا الحسن طهر ثيابك من الدنس، تحظ بمدد الله تعالى في كل نفس، فقلت: يا رسول الله وما ثيابي؟ قال: إن الله كساك حلة التوحيد وحلة المحبة وحلة المعرفة، قال: ففهمت حينئذ قوله تعالى: {وثيابك طهر}.
يقول عبد الله الخفاجي : نفعنا الله ببركاته ، وتقول أنت : ساحر.؟ قل لي من أنت أبا عثمان ( لأول مرة)؟ يا للدعوي العريضة !
ويأبي الزبيدي الذي أراك تعتمده إلا أن يشارك في حفل التكريم هذا فيقول عند ذكره عيذاب : (وعَذابُ) بالفَتْح: (د) بالصَّعِيد ونُسِبَت إِلَيْهَا الصَّحْرَاءُ، دُفِنَ فِيهَا السَّيِّدُ القُطْبُ الرَّبَّانِيُّ الإِمَامُ أَبُو الحَسَن الشَّاذِلِيُّ قُدِّسَ سِرُّهُ .
تاج العروس للزبيدي.
وسرني قول الصاوي عند ذكره عبد السلام بن مشيش :
هو شيخ أبي الحسن الشاذلي، وناهيك بشيخٍ ، الشاذلي تلميذه.
حاشية الصاوي علي الشرح الصغير.
دخلت مكانا ضيقا أبا عثمان ، أخبرني يا هذا منذ متي وأنتم تأخذون ابن حجر والقرافي المالكية والصوفية ؟ هل نفدت مجلدات شيخ الأسلام وفتاوي (الشيخ) وآله؟
ثم يتحدث (لأول مرة) عن الإقسام عند ( الصوفية السحرة ) ويستشهد بنص نقله من البوني :ومن هذا الأقسام قوله ): برهيته 2 كرير 2 تتليه 2 طوران 2 مزجل 2 بزجل 2 ترقب 2 برهش 2 غملش 2 خوطير 2قلنهود 2 برشان 2 كظهير 2 نموشلخ 2 برهيولا 2 بشكليخ 2 قزمز 2 أنغلليط 2 قيرات 2غياها 2 كيدوهلا 2 شمخاهر 2 شمهاهير 2 بكهطهوفيه 2 بشارش 2 طونش 2 شمخاياروخ 2اللهم بحق مهجماهلمج ورديه مهعياح بعزتك إلا ما أخذت سمعهم وأبصارهم سبحانه من ليسكمثله شيء وهو السميع البصير)وهذا القسم اتفق عليه السحرة وينسبونه إلىآصف بن برخيا وهو أخذه من سليمان بن داود عليهما السلام والعياذ بالله ما كانسليمان عليه السلام ساحرا بل كان نبينا سخر الله عز وجل الجن دون أقسام وطلاسم وشركقال تعالى : (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌوَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنيَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ )) [سبأ : 12]
وهنا لا أدافع عن البوني ولا غيره فسائر هذه الكتب يتلاعب بها المستفيدون وخاصة المنسوبة للغزالي فهناك شك في نسبتها وصرح بهذا (أبوعثمان) نفسه ، وكل الكتب التي نسبها للغزالي لا يصح في النسبة شئ ، فانظ للتلبيس . ولكن عن (منهجية التدليس) عند أبي عثمان هذا ، فالأسماء السريانية التي ذكرها (أبوعثمان) شرح البوني معانيها كلمة كلمة وبين أنها من الأسماء الحسني وسأل الله بها ، وهذا تدليس متعمد علي (البوني).
ثم بنفس الطريقة تهجم (أبو عثمان) علي الشيخ اليافعي الذي كتب عن الخواص فنسبه هذا للسحر .
وقد تجرأ (أبو عثمان) إستخدام اللغة الأعجمية فجعلها سحرا ضربة لازب !
وعن عبد الله بن زيد قال : عرضنا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم رقية من الحمة فأذن لنا فيها وقال : (إنما هي مواثيق)
والرقية : بسم الله بسم الله شجة قرنية ملحة بحر
الطبراني في الأوسط وإسناده حسن .
وقد ورد في مصادر عدة أسمه تعالي ( أهيا شراهيا ...) وأنقل هذا من بعض المواقع :
فلنقرأ إذن معًا هذه الرّواية: "وقال ابن أبي حاتم…عن أبي عبيدة، عن عبد الله قال: لمّا بعث الله عز وجل موسى إلى فرعون، قال: ربِّ، أيّ شيء أقول؟ قال قل: "هيا شراهيا". قال الأعمش، تفسير ذلك: الحيّ قبل كل شيء، والحي بعد كل شيء." (تفسير ابن كثير: ج 5، 296؛ أنظر أيضًا: مصنف ابن أبي شيبة: ج 7، 119؛ جزء أبي الطاهر للدارقطني: 51؛ الدر المنثور للسيوطي: ج 5، 580؛ المطالب العالية لابن حجر: ج 10، 109). وفي رواية أخرى: "وأنّ بني إسرائيل سألوا موسى الكليم عن الاسم الأعظم، فأوحى اللّه إليه أنْ مُرْهُم أنْ يدعوني بآهيا شراهيا، ومعناه: الحي القيّوم." (فتح القدير للشوكاني: ج 1، 510؛ أنظر أيضًا: فيض القدير للمناوي: ج 1، 510)، وبرواية أخرى: "فقال لهم: أيا هيا شرا هيا، يعنى: يا حي يا قيّوم." (تفسير القرطبي: ج 3، 271؛ أنظر أيضًا: بحر العلوم للسمرقندي: ج 1، 238؛ تفسير اللباب لابن عادل: ج 3، 243).
ومما أنقل هذا دعوة لإستخدام هذه الأسماء في الدعاء والرقية بل أوجه بها كلام (أبي عثمان) حيث كان ينبغي أن يتكلم عن أفضلية الدعاء بالعربية وما أشبه لا الرمي بالسحر والموبقات.
وكل مقالة (أبي عثمان) تدور حول الكلمات الأعجمية ، والإقسام ، والكتب التي لا تصح نسبتها وإبتسار أقوال القرافي وابن حجر والقول بأن كل سريانية سحر ، وأنه أكتشف هذا ( لأول مرة ) وكل هذا داحض.
وحول هذا الموضوع وجدت هذا لأحد إخواننا المتصوفة الفضلاء بموقع الطريقة القادرية البريفكانية الذي إختفي وأحزنني ذلك إلي أن وجدت البحث صدفة بأحد المواقع وهو مقال رائع (أنقله بطوله) من رجل مبروك قال فيه :
مقدمة حول الأسماء والكلمات الأعجمية :
اعلم أخي المسلم أن الكلمات التي تستخدمفي العلوم الروحية والعلاجات والرقى لها عدة أقسام وهي بعدة لغات فمنها ما هو حراموكفر ومنها ما هو حلال ومنها ما يحمل معاني في حروفه ومنها ما لا يحمل معاني أبداومنها ما هو بلغات غير عربية كاللغة العبرية واللغة السريانية واللغة الفارسية وهذهلغات معروفة ومنها ما هو ناتج عن علم الحرف وعلم البسط والتكسير الذي يعتمده علماءالروحانيات وغيرهم من السحرة والمشعوذين وهناك فرق بين كل منها وينبغي التمييز لكيلا يذهب الصحيح بالباطل فهناك الكثير ممن يتكلمون في هذا فيحرمون ويقولون هذا شركوكفر وباطل دون الخوض في هذه التفصيلات وهذا ليس من أسلوب العلماء فالعلماء يردونكل شيء إلى البحث العلمي والتفصيل وبيان الأدلة بالشكل الأكاديمي العلمي وليس الحكمعلى الأشياء جملة وتفصيلا فينبغي أن نفرق بين الكلمات والطلاسم فالكلمات شيءوالطلاسم شيء آخر وكذلك ينبغي ان نفرق بين الكلمات التي هي في لغات اخرى معروفةوبين الكلمات التي لا تحمل أي معني فكل هذا ينبغي ان نراعيه قبل إطلاق الحكم الشرعيفي هذه المسألة
حكم الاسترقاء بالكلمات والأسماء العجمية :
لقد ذكرنافيما سبق ان الكلمات والأسماء التي تستخدم هي قسمان قسم بلغات أخرى غير العربيةوقسم بلغات غير معروفة وكل واحد منها له حكم وقد سئل ابن حجر الهيثمي رحمه اللهتعالى عن هذا في الفتاوي الحديثية للإمام العلامة ابن حجر الهيثمي وهذا نص الفتوي :
وسئل رضي الله عنه: عن كتابة الأسماء التي لا يعرف معناها والتوسل بها هل ذلكمكروهة أو حرام؟ وهل هو مكروه في الكتابة والتوسل بتلك الأسماء التي لا يعرف معناهاأو حرام في التوسل دون الكتابة؟ فقد نقل عن الغزالي أنه لا يحل لشخص أن يقدم علىأمر حتى يعلم حكم الله فيه، وهل فرق في ذلك بين ما يوجد في كتب الصالحين كعبد اللهبن أسعد اليافعي وغيره أم لا؟، فأجاب رحمه الله تعالى :
الذي أفتى به العز بنعبد السلام كما ذكرته عنه في «شرح العباب»: أن كتب الحروف المجهولة للأمراض لا يجوزالاسترقاء بها، ولا الرقي بها لأنه صلى الله عليه وسلّم لما سئل عن الرقي قال: اعرضوا عليّ رقاكم فعرضوها فقال: لا بأس» وإنما لم يأمر بذلك لأن من الرقي ما يكونكفراً وإذا حرم كتبها حرم التوسل بها نعم إن وجدناها في كتاب من يوثق به علماًوديناً فإن أمر بكتابتها أو قراءتها احتمل القول بالجواز حينئذٍ لأن أمره بذلكالظاهر أنه لم يصدر منه إلا بعد إحاطته واطلاعه على معناها وأنه لا محذور في ذلك،وإن ذكرها على سبيل الحكاية عن الغير الذي ليس هو كذلك، أو ذكرها ولم يأمر بقراءتهاولا تعرض لمعناها فالذي يتجه بقاء التحريم بحاله، ومجرد ذكر إمام لها لا يقتضي أنهعرف معناها فكثيراً من أحوال أرباب هذه التصانيف يذكرون ما وجدوه من غير فحص عنمعناه ولا تجربة لمبناه، وإنما يذكرونه على جهة أن مستعمله ربما انتفع به، ولذلكتجد في ورد الإمام اليافعي أشياء كثيرة لها منافع وخواص لا يجد مستعملها منها شيئاًوإن تزكت أعماله وصفت سريرته، فعلمنا أنه لم يضع جميع ما فيه عن تجربة بل ذكر فيهما قيل فيه شيء من المنافع والخواص كما فعل الدميري في حياة الحيوان في ذكرهلخواصها ومنافعها ومع ذلك تجد المائة ما يصح منها واحد، والله سبحانه وتعالىأعلم.
وفي هذه الفتوة العظيمة بيان واضح من العز رضي الله عنه ومن خلالها يتبينلنا عدة امور هي:
• الأصل في هذه المسألة عدم جواز استعمال المجهول المعنى منحيث الرقى ومن حيث الكتابة لعدم احتمال الصحة ولاحتمال وجود الكفر والشرك في هذهالكلمات والأسماء فنقع في الشرك والحرام دون علم وهذا لا ينبغي أبدا . ولا يجوزاستخدامها مطلقا بدون معرفة المعنى او لمجرد وجودها في الكتب وذلك لحديث النبي صلىالله عليه وسلم الذي يرويه الترمذي والنسائي وغيرهما عن الحسن بن علي رضي اللهعنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يربك . وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم عن النعمان بن بشير :فمناتقى الشبهات فقد استبرئ لدينه وكذلك قال الله تبارك وتعالى (وَلا تَقْفُ مَالَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَكَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الاسراء:36)
• جواز الاسترقاء بما يعلم معناه وكانمعناه سليما أي فيه ذكر الله تبارك وتعالى وفيه دعاء وكان بلغات أخرى مفهومة ونذكرمن هذه الأمثلة كلمتان ( آهيا شراهيا ) هذه الكلمات نجدها كثيرا في الكتب وفي بعضالأدعية والرقى وهما في اللغة العبرية ومعناهما ( الحي القيوم ) وقد ذكر هذا أهلالتفسير وقالوا أن هذان الاسمان دعا بهما آصف بن برخيا وزير سليمان عندما جاء بعرشبلقيس وقد ذكر هذا القرطبي وابن كثير والطبري وغيرهما فليس هناك حرج إذا اردنااستخدام هذه الكلمات التي نحيط بمعناها وقد تعرض لهذا العز في فتوته وهناك غيرهاالكثير من الكلمات وهي عبارة عن أدعية نقلت عن اليهود والنصارى بلغاتهم وهي أدعيةوردت عن عيسى وموسى عليهم السلام وبعض رهبانهم وهي أديعة وتضرعات بلغاتهم وهناكالآن الكثيرين في هذا العالم من يناجون الله بلغاتهم فهل اذا وجدنا لغتهم مكتوبةنقول كفر ينبغي ان نعلم الحق حقيقة
• إذا وجدت هذه الكلمات في كتب من نثق فيهعلما ودينا وقد أمر بقراءتها او كتابتها جاز ذلك لعلمنا أنه لم يقراها ولم يأمر بهاإلا بعلمه بمعناها ونفعها وقد وردت كلمات كثيرة في بعض ادعية الصالحين منها في بعضأدعية الشيخ عبد القادر الجيلاني وهذا مثال على ذلك
• مجرد ورودها في بعض الكتبلا يعني الجواز فكثير من العلماء ذكروا بعض الكلمات مستدلين بها أو حكاية وروايه أونقلا وليس مجرد ورودها يعني الجواز
الخلاصة :
يجوز استخدام الاسماء والكلماتالتي علم معناها ويكون معناه ما يجوز الاسترقاء به من أسماء الله الحسنى والأدعيةالمأثورة وأما ما يعلم معناها ولكن ليس في معناها ما يجوز الاسترقاء به كأسماء الجنوغيرها مما يحرم وفيه كفر وشرك مما لا ينبغي فلا يجوز العمل بها ولو علم معناهاوأما التي لا يعلم معناها فلا يجوز العمل بها إلا في حالة ورودها عن ثقة في العلموالدين واما غير هذا فلا يجوز العمل بها أبدا لما بينا سابقا من الأدلة
وفيالختام أحب أن أوجه نصيحة لكل مسلم ولكل معالج وراقي يستخدم هذه الأسماء الأعجميةوغيرها في أدويته وعلاجاته أقول له :
أخي المسلم المعالج الراقي حفظني اللهتعالى وإياك قد بينت لك كل ما يتعلق بهذا ولكن الذي أعمله يقينا من خلال المطالعةومن خلال الممارسة والتجربة أن الكثير من هؤلاء المعالجين لا يعرفون أدنى معرفة فيمعاني هذه الأسماء والكلمات والطلاسم بل ولم يأخذوها من الرجال بل عكفوا على الكتبالتي تنتشر في المكاتب والأسواق فصاروا يطبقون ما فيها ولا يعرفون أدنى شيء حول هذهالعلوم بل إن حتى أصحاب هذه العلوم يشترطون على تلاميذهم أن يأخذوا العلم من الرجالوليس من الكتب
حتى ولو كنت تعلم المعاني فأقول لك عندنا ما يغني عن هذا وعندناما هو خير من ذلك ولغتنا العربية هي خير اللغات وأفضلها وقرآننا هو خير الكتبالسماوية ونبينا هو خير الأنبياء والمرسلين وعلماؤنا وصالحونا هم خير من الصالحينوالعلماء من الأمم الأخرى وبعد هذا لماذا نلجأ إلى الأمم الأخرى ونترك امتنا ولوكان هناك علم خير من العلم الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لعلمنا هذاوالذي نعلمه أن علم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو أفضل العلوم وقد تركنا رسولالله صلى الله عليه وسلم على البيضاء ليلها كنهارها وما ترك شيء إلا وبينه لنافلماذا نترك ما هو واضح وصريح وفيه الخير وجائنا عن الصادق المصدوق الذي قال فيه بهجل وعلا : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) (لنجم:3- 5) أم نكون كاليهود الذي قال الله تعالى فيهم : (قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ)(البقرة: من الآية61)
وإني سائلك بالله عليك هل علم محمد صلى الله عليه وسلم أفضل وأعمأم علم موسى وعيسى وسليمان وداوود بل إنه ليس هناك مقارنة بالتأكيد سيدنا محمد صلىالله عليه وسلم فلماذا تتكر علمه وتلجأ إلى علم غيره فلذلك أخي المسلم عليك بالقرآنوالسنة وتجارب العلماء والعارفين من هذه الأمة الراضية المرضية وفقني الله تعالىوإياك لكل خير
رؤية أكرمني الله بها حول هذا العلم ( الطلاسم والأسماء الأعجمية )
لقد بحثت كثيرا حول هذه الأمور حتى أقف على الصحيح منها ويرتاح له صدري وبحثتفي نصوص العلماء وما وجدت ما يثلج صدري حتى أكرمت بهذه الرؤية وهي عبارة عن سنة منالنوم أخذتني بينما كنت اشغل فكري بهذا الموضوع فرأيتني أقف أمام الشيخ عبد القادرالجيلاني رضي الله عنه وانا أحاوره وأستفسر منه عن هذه الأمور ( استخدام الأسماءالأعجمية والدعوات الروحانية ) وكم كان شرف لي أن أحاوره وكان الحوار كالتالي :
قلت له : سيدي ماذا تقول في العلم الروحاني
قال رضي الله عنه : هو علمصحيح لكن وهمه أكثر من صحيحه ودخل فيه ما أفسده
وعنده أردت ان اتابع الأسئلةفبادر هو وسألني :
قال رضي الله عنه : سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل امموسى وعيسى وسليمان
فقلت له : سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل
قال رضيالله عنه : فهل يعطي الله علما لهم خيرا مما أعطاه لحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم
فقلت له لا فقال رضي الله عنه : فلماذا تدع أفضل علم سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم الذي وصل إلينا بالطريق الصحيح لم يدخل فيه ما يفسده وتأخذ العلم الذي ينسبلغيرنا من الأمم ولا ندري أهو صحيح ام غير صحيح فقلت نعم
قال رضي الله عنه : هلهذه الشخصيات التي يتعامل معها أهل هذا العلم ( وقصد الخدام والأوراح ) هل هيموجودة حقيقة ويعلمون بوجودها وهل تنفع وتضر بذاتها أم بإرادة الله تعالى
فقلتبل ليس هناك يقين ولا إثبات
فقال رضي الله عنه فكيف ندع من وجوده ثابت وحقيقيوبذاته وهو الذيأوجد كل شيء وتصرفه قائم بذاته وبيده النفع والضر وهو القادر ونلجأ إلى من وجودهمغير ثابت وإن وجدوا فنفعهم وضرهم بأمر الله إن شاء نفذ وإن شاء لم ينفذ
ثم قالرضي الله عنه : الذين يعملون بهذه العلوم ويقرأون هذه الأسماء هل يعرفون معناهاكلها فقلت له لا يعلمون البعض ويجهلون الكثير فقال رضي الله عنه لو كانت هناك كلمةواحدة في معناها الكفر والشرك والحرام هل يعذرك جهلك أمام الله تعالى فقلت لا
فقال فكيف نترك القرآن الذي نعرفه وواضح ونلجأ إلى كلمات لا نعرف معناه
ثمقال رضي الله عنه : هل هناك اعظم من اسم الله تعالى فقلت لا قال فكيف نترك خيرالأسماء وأعظمها ونعمل بأسماء لا نعلمها فإن لم تنفعك اسماء الله تعالى فهذه لاتنفعك
ثم قال رضي الله عنه : يزعم أصحاب هذه العلوم أنها أشرف العلوم وخيرهافقلت نعم يزعمون هذا فقال فكيف كتمها أو لم يخبر بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلمفقلت له صحيح
ثم قال لي يا بني لماذا يستخدمون هذه العلوم فأجاب نفسه وقال : لدفع الضر او لجلب النفع أوالعكس لدفع النفع ولجلب الضر فقلت له نعم سيدييستخدمونها لأمور كثيرة منها للمحبة ومنها للرزق ومنها للعلاج ومنها للفراق ومنهاومنها قال كل هذا موجود عندنا وعندنا ما يغنينا عنه عندنا القرآن فيه لكل شيءوالنبي صلى الله عليه وسلم علمنا كل شيء
ثم قال : كن مع الله ترى الله معك وكنله كما يريد تصبح انت تفعل ماتريد بامر الله ولا تحتاج إلى كل هذه واسعى للعلماللدني الذي يوهبه الله للعبد اذا اتقى الله وهذا هو خير لك وليكن يقينك كامل باللهتعالى
ثم ختم كلامه بقوله انا لا انكر هذا العلم ولكن كما قلت وهمه أكثر منحقيقته وخطأه أكثر من صوابه والابتعاد عنه خير من الدخول فيه ثم قال ( دع ما يريبكإلى ما لا يريبك )
وبعد هذا الكلام ليس هناك كلام فمن أراد الخير فعليه بهذهالحقائق والله تعالى أعلم
مراد- تاريخ التسجيل : 13/03/2016
مواضيع مماثلة
» كيف تكشف مكان السحر في منزلك
» حقيقة السحر لأول مرة في التاريخ وتحدي
» السحر السفلي حقائق
» تحميل كتب العلاج من السحر بالرقية الشرعية من الاسرار المغربية الصوفية
» أعراض السحر اصناف السحر و ابطال السحر
» حقيقة السحر لأول مرة في التاريخ وتحدي
» السحر السفلي حقائق
» تحميل كتب العلاج من السحر بالرقية الشرعية من الاسرار المغربية الصوفية
» أعراض السحر اصناف السحر و ابطال السحر
منتدي ابن الحاج الكبير القاطي العبدري اكبر شيخ يعالج السحر :: ابن الحاج الكبير :: رقم الشيخ القاطي العبدري :: شيخ مغربي ابن الحاج الكبير انواع المس علامات المس اعراض المس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:40 am من طرف مراد
» تفسير حلم جن يخنقني في المنام لابن الحاج الكبير
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:40 am من طرف مراد
» السحر عند مشائخ الصوفية حقائق مذهلة تكشف لأول مرة
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:39 am من طرف مراد
» تحميل كتاب ابن الحاج الكبير المغربي نسخه اصليه مجانا
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:39 am من طرف مراد
» عقد اللسان مجرب صحيح
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:38 am من طرف مراد
» اقوى بخور لفك السحر
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:38 am من طرف مراد
» الجام القرين إلى الابد - اقوي طريقة مجربة لتسلط القرين
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:37 am من طرف مراد
» كشف منامي مجرب وسريع في ليلة واحدة
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:36 am من طرف مراد
» شرب القهوة في المنام فهد العصيمي
الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 2:34 am من طرف مراد