منتدي ابن الحاج الكبير القاطي العبدري اكبر شيخ يعالج السحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» اقوى بخور لفك السحر - مجربات شيخ القاطي العبدري الاروع والتامة والتي لا تخيب
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:57 am من طرف مراد

» الشيخ القاطي العبدري الكبير " ابن الحاج الكبير"
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:46 am من طرف مراد

» [القاطي العبدري] اقوي مجربات مغربية تامة ونافعة للتخلص من السحر المس الحسد
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:42 am من طرف مراد

» اقوي شيخ مغربي علاج المس الشيطاني - شيخ القاطي العبدري
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:39 am من طرف مراد

» استشارة روحية مجانية - شيخ القاطي العبدري المجرب والثقة
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:27 am من طرف مراد

» مجربات للزواج من اقوي مجربات الشيخ القاطي العبدري المغربي
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:19 am من طرف مراد

» علاج السحر الاسود المشروب - الشيخ القاطي العبدري المغربي المجرب والصادق عن بعد اسرار العلاجات
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:13 am من طرف مراد

» الشيخ "القاطي العبدري" ابن الحاج الكبير أكبر روحاني شيخ مغربي الموقع الرسمي
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 8:48 am من طرف مراد

» موقع :ابن الحاج الكبير القاطي العبدري
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 8:46 am من طرف مراد

مواضيع جديدة
» الشيخ القاطي العبدري الكبير " ابن الحاج الكبير"
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:46 am من طرف مراد

» [القاطي العبدري] اقوي مجربات مغربية تامة ونافعة للتخلص من السحر المس الحسد
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:42 am من طرف مراد

» اقوي شيخ مغربي علاج المس الشيطاني - شيخ القاطي العبدري
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:39 am من طرف مراد

» اقوى بخور لفك السحر - مجربات شيخ القاطي العبدري الاروع والتامة والتي لا تخيب
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:31 am من طرف مراد

» استشارة روحية مجانية - شيخ القاطي العبدري المجرب والثقة
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:27 am من طرف مراد

» مجربات للزواج من اقوي مجربات الشيخ القاطي العبدري المغربي
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:19 am من طرف مراد

» علاج السحر الاسود المشروب - الشيخ القاطي العبدري المغربي المجرب والصادق عن بعد اسرار العلاجات
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:13 am من طرف مراد

» الرزق والرفعة والفتح والنصرة
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2023 6:49 am من طرف مراد

» تحميل كتب العلاج من السحر بالرقية الشرعية من الاسرار المغربية الصوفية
رحلة مع اولياء الله الصالحين Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2023 6:44 am من طرف مراد


رحلة مع اولياء الله الصالحين

اذهب الى الأسفل

رحلة مع اولياء الله الصالحين Empty رحلة مع اولياء الله الصالحين

مُساهمة من طرف مراد السبت أكتوبر 23, 2021 10:18 pm

رحلة مع اولياء الله الصالحين



 

اولا اخوانى فى الله انا منذ فترة كبيرة وانا ابحث عن معنى كلمة ولى وكيف نحكم على انسان (بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ) انه ولى حتى وجدت هذه المقالة على النت

استحلفكم بالله ان تقرؤها كاملة وتقولوا لى رائيكم فيها

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
ونقول: اللهم إنا نشهدك أنا نحبك ونحب دينك وشراعك, ونشهدك أنا نحب عبدك ونبيك وحبيبك محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي أنرت لنا به الطريق، ونحب أولياءك الصالحين الذين شهدت لهم بالصلاح والتقوى وقلت في شانهم: (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (يونس: 62 – 64)
قل لي بربك -لو سألناك- أتعلم ما هو حال المقبور الذي هو عليه الآن في قبره؟ فتقول لنا أهو في الجنة أم في النار؟ فأن قلت: بل أراه في الجنة وما أراه إلا منعماً.
لقلنا لك: من الذي قال لك عن حاله الذي هو عليه في قبره, أفتح لك قبره فرأيت حاله أم فتح لغيرنا فنقلوا لنا ما شاهدوه من حاله؟
: -قل لي بربك- أعبد أنت أم رب؟ قد تعجب من هذا السؤال, وتقول على الفور: بل أنا عبد. لقلنا لك: لماذا تطغى على سلطان الرب؟ لعلك تقول: ومن ذا الذي يجرؤ أن يتعدى حدوده مع ربه أو يتجرأ على سلطانه، فوالله إني لأحب ربي وأجله وأعظمه.
فنقول لك : نحن نريد منك أن تنظر إلى الآيات التي أنزلت عتاباً للنبي -صلى الله عليه وسلم- أتدري فيما عاتب الله -تعالى- رسوله -صلى الله عليه وسلم-؟
وهذا أنس بن مالك -رضي الله عنه- يذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كسرت رباعيته يوم أحد، وشج في جبهته حتى سال الدم على وجهه فقال: كيف يفلح قوم فعلوا هذا بنبيهم وهو يدعوهم إلى ربهم -عز و جل- فأنزل الله -تعالى-: (لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ).
وانظر كذلك إلى عتاب النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة لما توفي صبي فقالت طوبى له عصفور من عصافير الجنة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أولا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار,فخلق لهذه أهلاً ولهذه أهلاً).
وكذلك إلى عتابه -صلى الله عليه وسلم- لهذه المرأة (أم العلاء), فتقول أم العلاء -رضي الله عنها- أن عثمان بن مظعون طار لهم في السكنى حين اقترعت الأنصار على سكنى المهاجرين، قالت أم العلاء: فاشتكى عثمان عندنا فمرضته حتى توفى وجعلناه في أثوابه, فدخل علينا النبي -صلى الله عليه وسلم- فقلت: رحمة الله عليك أبا السائب، شهادتي عليك لقد أكرمك الله. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وما يدريك أن الله أكرمه؟ قالت: قلت لا أدري بأبي أنت وأمي يا رسول الله، فمن؟ قال: (أما هو فقد جاءه والله اليقين والله إني لأرجو له الخير, وما أدري والله -وأنا رسول الله- ما يفعل بي) قالت والله لا أزكي أحداً بعده.
فتخيل قول النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو أكرم خلق الله -تعالى- (والله إني لأرجو له الخير، وما أدري والله -وأنا رسول الله- ما يفعل بي).
أتستطيع بعد ذلك -ونحن لسنا بأنبياء، ولا يتنزل علينا الوحي، أن نحكم لإنسان بالجنة, إلا لمن شهد له النبي -صلى الله عليه وسلم-, فو الله ما شهد النبي -صلى الله عليه وسلم- لأحد بالجنة إلا بوحي من الله -تعالى-.
بل انظر إلى قول حبيبنا وحبيبك محمد -صلى الله عليه وسلم- -: (إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار, وان الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس و هو من أهل الجنة) (البخاري كتاب الجهاد والسير (2898بل انظر أيها إلى هذه الرواية , فقد قال محمد -صلى الله عليه وسلم-: (سددوا وقاربوا، واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله) قالوا:يا رسول الله, ولا أنت؟ قال: (ولا أنا, إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل) (مسلم).
فهل لنا بعد ذلك أن نحكم لأحد بالجنة، حتى لو رأيناه صائماً، حتى ولو رأيناه لم يرفع رأسه من السجود لربه.
ونقول لك: أتدري من هم أول ثلاثة تسعر بهم النيران، لعلك لا تصدق بل نخش عليك ألا تصدق، ولكن حسبك أن هذا والله هو كلام نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-, فقد قال رسولنا -صلى الله عليه وسلم-: (أول ثلاثة تسعر نهم النار: عالم ومتصدق وشهيد فيؤتى بهذا العالم فيعرفه نعمه فيعرفها، فقال: ماذا عملت فيها؟ يقول: علمت العلم وقرأت فيك القرآن. فيقال: كذبت، بل ليقال قارئ وعالم وقد قيل، فيؤمر به فيسحب على وجهه في النار..)، وكذلك يكون الحال بالنسبة لهذا المتصدق والشهيد.
قال الله -تعالى-: ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)(البقرة: 229).
فنقول لك : فمن قال لك إن فلاناً ولي من أولياء الله الصالحين؟ أهو بوحي من السماء نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فبلغنا إياه؟
فإن لم يكن فمن أين جاءوا بهذا القول الذي يتردد على السنة الناس: فلان ولي وفلان ولي؟
قد تقول : لقد نشأنا ووجدنا الآباء على ذلك الأمر وكذلك الأجداد، فلقد أبصرنا الآباء يفعلون فنحن نفعل كما كانوا يفعلون، فلقد رأينا الآباء منذ الصغر يصطحبوننا إلى هذه الأماكن يتبركون بهذا الولي.
إنها والله السنن التي قال عنها نبينا وحبيبنا ومعلمنا ومصطفى الله من خلقه: (لتتبعن سنن من كان من قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه؟!).
وكذلك عليك أن تعلم أنه قد يراود عقلك خاطر: "وما المانع طالما كان المقصد خير، فما قصدنا بذلك إلا تعظيم أولياء الله الصالحين".
:أيكفي أن يكون المقصد خير أم لابد كذلك أن يكون العمل على منهاج النبوة؟ فالله -تعالى- قال في كتابه: (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا) (الكهف:110).
لم يقل فلتكن نيته فقط صالحة، ولكن لا اعتبار للنية الصالحة إلا عندما تكون مقرونة بعمل صالح كان عليه رسولنا -صلى الله عليه وسلم-.
أتدري ما سبب ضلال اليهود والنصارى؟ (اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ) (التوبة: 31).
(وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا) (الأحزاب: 67).
فهل تتمنى أن يكون حالنا كحالهم، ونفعل ما فعلوا فتكون نهايتنا كنهايتكم؟!
: (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء: 59)
فمن هو الولي الذي قال الله عنه: (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62)الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63)لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (يونس: 62 – 64).
أتدري أين موضع التقوى في الإنسان؟ إنه القلب.
فقل لي هل من سبيل لمخلوق أن يطلع على ما في قلب الإنسان أم أن هذا لله دون سواه. فإن كنت تعلم أن هذا لله وحده دون سواه لقلنا لك: فليس لنا من سبيل لكي نحكم على إنسان أنه ولي بمجرد عمله الظاهري؛ لأن عمل الباطن ليس لنا سبيل للإطلاع عليه، بل لا ملك مقرب ولا نبي مرسل يستطيع أن يطلع على هذا.
هل يستطيع الولي أن يدفع الشر عن نفسه أو يجلب لنفسه نفعاً؟
نقول لك: يكفينا في ذلك قول الله -تعالى-: ﴿قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً (56)أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورً﴾ (الإسراء: 56، 57 ).
فلتستمع إلى قول ربك في شأن نبينا وحبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا) (الأعراف: 188).
فإذا كان هذا هو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في نفسه أن أمره الله -تعالى- بأن يقول للناس بأنه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً، وكيف لا يعجز عن شيء قد عجز عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأخبر به أمته كما أخبر الله عنه، فهل تراه بعد ذلك بنافع لنفسه فضلاً عن غيره.
استمع إلى تحذير نبيك مما يفعله الناس اليوم فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) (موطأ مالك).
وقال أيضاً -صلى الله عليه وسلم-: (لا تتخذوا قبري عيداً وصلوا علي حيثما كنتم، فإن صلاتكم تبلغني، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك).
بل قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لعن الله زوارات القبور والمتخذين عليها السرج) (أبو داوود).
أيها المسلم أتدري من هم سادات الأولياء؟ هم الذين بشرهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بالجنة كأبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وأبي عبيدة بن الجراح، وعبد الرحمن بن عوف، وسعيد بن زيد، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام.
أتدري لماذا قلنا إنهم من الأولياء؟ فوالله لولا شهادة النبي -صلى الله عليه وسلم- لهم أنهم في الجنة ما استطعنا أن نتفوه بكلمة واحدة، فما كان لنا أن نتكلم بما ليس لنا به علم.
ولتعلم أن إيماننا هو الذي يجعلنا نقف عند حدودنا ولا نتعداه، وقد حذرنا الله أن نتكلم فيما لم يكن لنا به علم لا من كتاب ولا سنة، وأن نخوض مع الخائضين:
(يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) (النور:17 ). وإلا كان هذا من باب البهتان. (هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ) (النور:16).
ما الطريق إلى الولاية؟ وما السبيل إلى هذه الولاية؟
إن ذلك يتمثل في أداء الفرائض، والتقرب إلى الله بالنوافل.
أتدري ما سبيلك لأداء الفرائض؟ وهو أن تأتي بالفرائض التي ألزمنا الله -تعالى- بأدائها وإتمامها على الوجه المأمور به بامتثال الأمر، واحترامه وتعظيمه بالانقياد إليه وإظهار عظمة الربوبية وذل العبودية، فكان التقرب بذلك أعظم العمل.
ولتعلم أن من أداء الفرائض ترك المعاصي، والحذر من مخالفة أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-، فهذه من أعظم فرائض الله -تعالى- ألا وهي ترك معاصيه التي هي حدوده التي من تعداها كان عليه من العقوبة ما ذكر الله -تعالى-.
وأنت تعلم كيف مسخ الله هؤلاء الذين استحلوا محارمه، واعتدوا على حدوده، وعتوا عن أمر ربهم فمسخهم قردة وخنازير.
لا انتفاع للإنسان بهذه الأعمال الظاهرة التي نراها صلاحاً إلا بطهارة الباطن فعمدة الأعمال التي تترتب عليها صحتها أو فسادها هي النية والإخلاص.
ولا شك أنها من الأمور الباطنة التي لا اطلاع لأحد عليها، فلذا نقول: أنك أيها المسلم لك حدود لا تتعداها وإلا كان طغيان على سلطان الرب، فقد نحكم على إنسان من أعماله الظاهرة التي نراها لكن لما كان عمل الباطن مغيب عنا عند ذلك نقول: لا نستطيع أن نحكم لإنسان بأنه ولي الا إذا أتى إلينا وحي من الله -تعالى- بذلك.
عند ذلك نقول: أنا لست بنبي ولا يوحى وختاما نهمس في أذنيك: أتدري تذهب هذه النذور، ولمن تذهب هذه الأموال التي تضعها في صندوق النذور؟ أتراها تذهب إلى هذا الميت المقبور فينتفع بها؟ أم أنها تذهب إلى أبناء هذا الميت المقبور فينتفعون بها؟ فإن لم تكن الأولى أو الثانية أما فكرت أين تذهب ومن الذي ينتفع بها؟ وهل هي من الصدقات التي يتقبلها الله -تعالى-؟
فالعاطفة.. قد تدفعك أن تتصدق وتضع أموالاً في هذه الصناديق.
حسنا أن تتصدق، ولكن تصدق على من يستحق حتى تكون مقبولة عند ربك -تعالى-.
مراد
مراد

تاريخ التسجيل : 13/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحلة مع اولياء الله الصالحين Empty رد: رحلة مع اولياء الله الصالحين

مُساهمة من طرف مراد السبت أكتوبر 23, 2021 10:18 pm

فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت فيهم الشركيات والبدع والخرافات، ومن ضمن هذه الشركيات التي انتشرت بشكل كبير تعظيم بعض المسلمين لمن يسمونهم بالأولياء والصالحين ودعاؤهم من دون الله واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون، فعظموهم وطافوا حول قبورهم.


* ويزعمون أنهم بذلك يتوسلون بهم إلى الله لقضاء الحاجات وتفريج الكربات، ولو أن هؤلاء الناس الجهلة رجعوا إلى القرآن والسنة وفقهوا ما جاء فيهما بشأن الدعاء والتوسل لعرفوا ما هو التوسل الحقيقي المشروع ؟


* إن التوسل الحقيقي المشروع هو الذي يكون عن طريق طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بفعل الطاعات واجتناب المحرمات، وعن طريق التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة وسؤاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، فهذا هو الطريق الموصل إلى رحمة الله ومرضاته.


* أما التوسل إلى الله عن طريق : الفزع إلى قبور الموتى والطواف حولها، والترامي على أعتابها وتقديم النذور لأصحابها، لقضاء الحاجات وتفريج الكربات فليس توسلا مشروعا بل هذا هو الشرك والكفر بعينه والعياذ بالله .


* فكل من غلا في حيٍ ، أو رجل صالح، أو نحوه، وجعل له نوعا من أنواع العبادة مثل أن يقول إذا ذبح شاة: باسم سيدي، أو يعبده بالسجود له أو يدعوه من دون الله تعالى مثل أن يقول: يا سيدي فلان أغفر لي أو ارحمني أو انصرني أو ارزقني أو أغثني، أو نحو ذلك من الأقوال والأفعال التي هي من خصائص الرب والتي لا تصلح إلا الله تعالى، فقد أشرك بالله شركا أكبر، فإن الله تعالى إنما أرسل الرسل وأنزل الكتب لنعبد الله وحده لا شريك له ولا نجعل مع الله إلها آخر.






* ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد، فقال في مرض موته: (لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا) وكان ذلك سدا لذريعة الوقوع في الشرك فإن من أكبر أسباب عبادة الأوثان كان بسبب تعظيم القبور بالعبادة ونحوها.


* وأما ما جاء في توسل عمر بن الخطاب بالعباس رضي الله عنهما، الذي قد يحتج به البعض، فإن عمر توسل بدعاء العباس لا بشخصه، والتوسل بدعاء الأشخاص غير التوسل بشخصهم بشرط أن يكونوا أحياء؛ لأن التوسل بدعاء الحي نوع من التوسل المشروع بشرط أن يكون المتوسل بدعائه رجلا صالحا. وهذا من جنس أن يطلب رجل الدعاء من رجل صالح حي ثم يطلب من الله أن يقبل دعاء هذا الرجال الصالح الحي له.


* أما الميت الذي يذهب إليه السائل ليسأل الله ببركته ويطلب منه العون قد أصبح بعد موته لا يملك لنفسه شيئا ولا يستطيع أن ينفع نفسه بعد موته فكيف ينفع غيره؟! ولا يمكن لأي إنسان يتمتع بذرة من العقل السليم يستطيع أن يقرر أن الذي مات وفقد حركته وتعطلت جوارحه يستطيع أن ينفع نفسه بعد موته فضلا عن أن ينفع غيره، وقد نفى النبي صلى الله عليه وسلم قدرة الإنسان على فعل أي شيء بعد موته فقال: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) فتبين من الحديث أن الميت هو الذي بحاجة إلى من يدعو له ويستغفره له، وليس الحي هو الذي بحاجة إلى دعاء الميت، وإذا كان الحديث يقرر انقطاع عمل ابن آدم بعد موته، فكيف نعتقد أن الميت حي في قبره حياة تمكنه من الاتصال بغيره وإمداده بأي نوع من الإمدادات؟ كيف نعتقد ذلك؟! وفاقد الشيء لا يعطيه والميت لا يمكنه سماع من يدعوه مهما أطال في الدعاء قال تعالى: (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمٍْ ) فاطر:13،14 فنفى الله عنهم الملك وسماع الدعاء ومعلوم أن الذي لا يملك لا يعطي، وأن الذي لا يسمع لا يستجيب ولا يدري، وبينت الآية أن كل مدعو من دون الله كائنا من كان فإنه لا يستطيع أن يحقق لداعيه شيئا .


* وكل معبود من دون الله فعبادته باطلة، قال تعالى( وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنْ الظَّالِمِينَ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ ) الآية يونس: 106،107 ويتبين من هذه الآية أن كل مدعو من دون الله لا ينفع ولا يضر، فإذا ما الفائدة من عبادته ودعائه، وهذا فيه تكذيب لأهل الخرافة الذين يقولون ذهبنا للقبر الفلاني أو دعونا الولي الفلاني وتحصل لنا ما نريد، فمن قال ذلك فقد كذب على الله، ولو فرض أن حصل شيء مما يقولون فإنه حصل بأحد سببين:
1- إن كان الأمر مما يقدر عليه الخلق عادة فهذا حصل من الشياطين لأنهم دائما يحضرون عند القبور، لأنه ما من قبر أو صنم يعبد من دون الله إلا تحضره الشياطين لتعبث في عقول الناس.
* وهؤلاء المتوسلون بالأولياء لما كانوا من جنس عباد الأوثان صار الشيطان يضلهم ويغويهم كما يضل عباد الأوثان قديما فتتصور الشياطين في صورة ذلك المستغاث به وتخاطبهم بأشياء على سبيل المكاشفة، كما تخاطب الشياطين الكهان وقد يكون بعض ذلك صدقاً، ولكن أكثره كذب، وقد تقضي بعض حاجاتهم وتدفع عنهم بعض ما يكرهون مما يقدر عليه البشر عادة، فيظن هؤلاء السذج أن الشيخ، أو الولي هو الذي خرج من قبره وفعل ذلك، وإنما هو في الحقيقة الشيطان تمثل على صورته ليضل المشرك المستغيث به، كما تدخل الشياطين في الأصنام وتكلم عابديها وتقضي بعض حوائجهم.
2- أما إن كان الأمر مما لا يقدر عليه إلا الله كالحياة والصحة والغنى والفقر، وغير ذلك مما هو من خصائص الله، فهذا انقضى بقدر سابق قد كتبه الله ولم يحصل ذلك ببركة دعاء صاحب القبر كما يزعمون.


* فينبغي على الإنسان العاقل ألا يصدق مثل هذه الخرافات، وأن يعلق قلبه بالله وينزل حاجته به حتى تقضي ولا يلتفت إلى الخلق لأن الخلق ضعفاء مساكين فيهم الجهل والعجز، وكيف يطلب الإنسان حاجته من مخلوق مثله؟ وقد يكون ذلك المخلوق ميتا أيضا لا يسمع ولا يرى ولا يملك شيئا، ولكن الشيطان يزين للناس ما كانوا يعملون.




* ولا يمكن لأي عاقل يحتفظ بفطرته السليمة أن يصدق أن الميت يمكنه القيام بأي عمل بعد أن خرجت روحه من بدنه وبطلت حركته وأكل الدود جسمه وأصبح عظاما بالية، من الذي يصدق مثل هذه المزاعم المفضوحة إلا إنسان جاهل ساذج!! لأن هذه المزاعم التي يزعمونها مما يستحيل أن يفعلها الأحياء فضلا عن الأموات! فهل نلغي عقولنا التي منحنا الله لنصدق مثل هذه الخرافات؟
مراد
مراد

تاريخ التسجيل : 13/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحلة مع اولياء الله الصالحين Empty رد: رحلة مع اولياء الله الصالحين

مُساهمة من طرف مراد السبت أكتوبر 23, 2021 10:20 pm

عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب كشف مشكل الصحيحين للحافظ أبى الفرج ابن الجوزى رحمه الله تعالى والكتاب من مطبوعات دار الحديث بمصر فى اربع مجلدات والحمد لله رب العالمين
الصيغة هى:
(اللهم صل على سيدنا محمد أفضل الأنبياء من لدن أدم وشيث, وعلى آله وأصحابه وأتباعه ماأجيب مطر أو غيث) . أ.ه ( بتصرف يسير)


9




عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب عمدة القارىء شرح صحيح البخارى للعلامة الحافظ بدر الدين العينى الحنفى رحمهما الله تعالى والكتاب من اصدارات دار الكتب العلمية 2001 صدر فى 25 مجلد طبعة ثانية والحمد لله رب العالمين
الصيغة هى:


(اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذى بعث بالدين الصحيح الحسن, والخلق الصريح السنن, الخالى من العلل القادحة, والسالم من الطعن فى أدلته الراجحة, والمستأثر بالخصال الحميدة, والمجتبى المختص بالخلال السعيدة, وعلى آله وصحبه الكرام, مؤيدى الدين ومظهرى الاسلام , وعلى التابعين بالخير والاحسان, وعلى علماء الأمة فى كل زمان, ماتغرد قمرى على الورد والبان , وناح عندليب على نور الأقحوان). أ.ه ( بتصرف يسير)


10




عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب فيض القدير بشرح الجامع الصغير للعلامة عبد الرؤوف المناوى رحمه الله تعالى والكتاب من اصدارات دار الكتب العلمية 1994 بتصحيح الاستاذ أحمد عبد السلام و الحمد لله رب العالمين
الصيغة هى:
(الصلاة والسلام على سيدنا محمد أهل العالمين منصبا ونفسا وحسا المبعوث بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله باءذنه وسراجا منيرا حتى أشرق الوجود برسالته ضياءا وابتهاجا ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا ثم على من التزم العمل بقضية هديه العظيم المقدار من المهاجرين والانصار والتابعين لهم إلى يوم القرار الذين تناقلوا الخبر والأخبار ونوّروا مناهج الاقطار بأنوار المآثر والآثار صلاة وسلاما دائمين ماظهرت بوازغ شموس الأخبار ساطعة من آفاق عبارات من أوتى جوامع الكلم والاختصار). أ.ه


11


عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب مرقاة المفاتيح لمشكاة المصابيح للعلامة نور الدين على بن محمد الهروى القارى الفقيه الحنفى الذى كان من صدور العلم فى عصره سكن مكة وصنف كتبا كثيرة ت 1014 ه رحمه الله تعالى والكتاب بتحقيق الاستاذ جمال عيتانى واصدار دار الكتب العلمية 1998 صدر فى 11 مجلد و الحمد لله رب العالمين


الصيغة هى:
(أفضل الصلوات, وأكمل التحيات, على صدر الموجودات, وبدر المخلوقات, أحمد العالمين, وأمجد العالمين, محمد المحمود فى أقواله وأفعاله وأحواله, المنور مشكاة صدره بأنوار جماله, وأسرار كماله, وعلى آله وأصحابه, حملة علومه, ونقلة آدابه). أ.ه
مراد
مراد

تاريخ التسجيل : 13/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحلة مع اولياء الله الصالحين Empty رد: رحلة مع اولياء الله الصالحين

مُساهمة من طرف مراد السبت أكتوبر 23, 2021 10:20 pm

12
صيغة مباركة اخرى للامام السيوطى رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
أحمدك يارب وأشكرك وأثنى عليك بجميع محامد أهل السموات والاراضيين
عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وصلى وسلم وبارك على سيدنا
محمد واله وصحبه أجمعين. ياالله ياعالى سماه ياكريم الجاه ياصاحب الخير ياصاحب الفضل ياصاحب العطاء
ياصاحب الرجاء صن ضنانا وأرحم موتانا وأرحمنا فى موتانا ياالله فكنا من الظلام والضلال وضنى الحرام
ياالله أغفر ذنوبنا وأستر عيوبنا ياالله أستر حالنا وأشفى مرضانا ياالله ياعالى سماه آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب اللآلىء المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة للحافظ جلال الدين السيوطى رحمه الله تعالى والكتاب بتحقيق الاستاذ صلاح عويضة ومن اصدار دار الكتب العلمية 1996 ط 2 والحمد لله رب العالمين


الصيغة هى:
(الصلاة والسلام على سيدنا محمد ذى القول الفاضل, والحكم الفاصل, وعلى آله وصحبه النجباء الأماثل ). أ.ه .


13




عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب عقود الجواهر المنيفة فى أدلة مذهب أبى حنيفة للشيخ أبى الفيض محمد بن محمد مرتضى الزبيدى الفقيه واللغوى والمحدث ت 1205 ه رحمهم الله أجمعين وهذا الكتاب عرض فيه أدلة الاحكام التى رواها الامام ابى حنيفة النعمان رضى الله عنه والكتاب يقع فى جزءين ط1 تحقيق الاستاذ وهبى سليمان ومن اصدار مؤسسة الرسالة, والحمد لله رب العالمين.
الصيغة:


(اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عبدك ورسولك وحبيبك وخليلك, المبعوث من ذى الجلال لتبيين الحلال والحرام, إمام المتقين, وعصمة أهل اليقين, خير الخلائق, وبحر العلوم والحقائق,الذى بعثه وطرق الايمان قد عفت آثارها, وبت أنوارها, ووهت أركانها , وجهل مكانها ,فأحياه إحياء الارض باللأمطار, ونشره فى جميع الاقطار, وبلغ به غاية الأوطار,وأعاد روضه نضيرا,وماءه نميرا, وموارده صافية, وحلله صافية, و أقسامه وافية, صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه, صلاة تستنزل غيث الرحمة من سحابه, وتحل صاحبها من الرضوان أوسع رحابه, وكرم سيدنا محمد تكريما , وزده شرفا وتعظيما). أ.ه ( بتصرف يسير)


14


عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب الدراية فى تخريج أحاديث الهداية للحافظ ابن حجر العسقلانى رحمه الله تعالى وبتحقيق الاستاذ عبد هاشم اليمانى المدنى من اصدار دار المعرفة بيروت 1384 ه فى مجلد واحد , والحمد لله رب العالمين
الصيغة هى:
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك الذى له فى الشرف أعلى غاية, وفى السؤدد أقصى نهاية, صلى الله عليه وعلى آله وصحبه صلاة وسلاما دائمين مااستلزمت النهاية والبداية). أ.ه.


15


عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب الكافى الشاف فى تخريج أحاديث الكشاف للحافظ ابن حجر العسقلانى رحمه الله تعالى وبتحقيق الاستاذ سلطان الطبيشى من اصدار دار ابن خزيمة فى الرياض 1414 ه فى اربعة مجلدات , والحمد لله رب العالمين.
الصيغة:


(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه فى النهار إذا ضحى , والليل إ ذا سجى ) أ.ه.( بتصرف يسير)


16


عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب تهذيب الكمال فى أسماء الرجال للحافظ جمال الدين أبى الجحاح يوسف المزى رحمه الله تعالى والكتاب بتحقيق الشيخ بشار معروف يقع فى 35 مجلد ومن اصدار مؤسسة الرسالة 1998 وعدد تراجمه 8645 , والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:
(اللهم صل على سيدنا محمد خيرتك من خلقك, وصفوتك من بريتك,إمام المتقين, وخاتم النبيين, وخطيبهم إذا وفدوا, وشافعهم إذا حبسوا, ومبشرهم إذا يئسوا, صاحب لواء الحمد والمقام المحمود, أبى القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين, وإخوانه من النبيين والمرسلين, وسائر عباد الله الصالحين, صلاة دائمة أبدية غير زائلة, وباقية غير فانية, ومتصلة غير منقطعة, وسلم تسليما).أ.ه


17


عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب فوات الوفيات للعلامة الكتبى والكتاب بتحقيق الاستاذين عادل عبد الموجود وعلى معوض اصدار دار الكتب العلمية 2000 فى مجلدين, والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:


(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الذين جملوا بذكر محاسنهم السير, وذهبوا وصف مفاخرهم الآصال والبكر , مادونت الأقلام ذكر الأفاضل, وجلت الكتب على أسماع الأواخر ذكر الاوائل) أ.ه.( بتصرف يسير)
مراد
مراد

تاريخ التسجيل : 13/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحلة مع اولياء الله الصالحين Empty رد: رحلة مع اولياء الله الصالحين

مُساهمة من طرف مراد السبت أكتوبر 23, 2021 10:20 pm

عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون للعلامة حاجى خليفة رحمه الله تعالى من اصدار مشترك لدارى الفكر والكتب العلمية ببيروت والكتاب يقع فى مجلدين, والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:
( الصلاة والسلام على سيدنا محمد الذى كمّل علوم الاولين والاخرين بكتاب ناطق آياته بينات وحجج قرآنا عربيا غير ذى عوج صلى الله تعالى عليه وعلى آله الأبرار وصحبه الاخيار ماطلع شموس المعانى من وراء حجاب السطور والدفاتر وأنار أنوار المزايا من أشعة رشحات الاقلام والمحابر) أ.ه.( بتصرف يسير أضفت كلمة سيدنا محمد فقط)


19




عثرت على هذه الصيغة الطيبة المباركة فى مقدمة كتاب تاج العروس من جواهر شرح القاموس للعلامة محمد مرتضى الزبيدى رحمه الله تعالى والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:
(اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد السيد المرتضى, والسند المرتجى, والرسول المنتقى, والحبيب المجتبى, المصباح المضىء المزهر بمشكاة السر اللامع المعلم العجاب, والصبح اللامع المسفر عن خبايا أسرار ناموس الصدق والصواب, مستقصى مجمع أمثال الحكم, بل سر ألف باء فى كل باب وكتاب, والأساس المحكم بتهذيب مجده المتلاطم العباب, صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه خير صحب وآل,مطالع العز الابدى من موارد الفخر والكمال, ومشارق المجد والجلال , ماأعرب المعرب عن كل مغرب,وسحب ذيل إعجازه على كل مسهب, ونطق لسان الفصيح فى نهاية جمهرة مجدهم الصريح المرقص المطرب, وسلم تسليما كثيرا كثيرا) أ.ه.( بتصرف يسير)
20




عثرت على هذه الصيغة فى مقدمة كتاب صفوة الاعتبار بمستودع الامصار والاقطار وهو كتاب فى الجغرافية الفه الشيخ محمد بيرم التونسى رحمه الله تعالى المولود فى تونس عام 1840 م 1256 ه , وتوفى بمصر ودفن بها عام 1307 ه .1889 والكتاب يقع فى خمس مجلدات والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:


( الصلاة والسلام الأكملان الأتمان على تاج العالم المصون, ومظهر الكمالات المسرى به إلى المسجد الاقصى, والمقام المكنون, سيدنا ومولانا محمد رسول الله,المطهر عنصره الجثمانى, والمنزه جوهره الروحانى من الكدر والاشتباه, وعلى آله الطاهرين, وأصحابه الذين جابوا الارض فى هداية المخلوقين). أ.ه


21


عثرت على هذه الصيغة فى مقدمة كتاب المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية للحافظ شهاب الدين احمد بن حجر العسقلانى رحمه الله تعالى والكتاب بتحقيق الشيخ حبيب الرحمن الاعظمى ج 1 ط1 الكويت, 1973 ص 3 والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:
( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عبدك ورسولك المبعوث بالايات البينات والخوارق النيرات وعلى اله وصحبه أولى العلوم الزاهرات وعلى أزواجه الطيبات الطاهرات صلاة وسلاما على الآباد متواليات). أ.ه ( بتصرف يسير).


22




عثرت على هذه الصيغة فى مقدمة كتاب مغنى المحتاج الى معرفة ألفاظ المنهاج للعلامة الشيخ محمد الشربينى الخطيب رحمه الله تعالى وهو من علماء الشافعية فى القرن العاشر الهجرى والكتاب فى موضوعه شرح لمتن المنهاج للامام النووى رضى الله عنه والكتاب من اصدارات دار احياء التراث العربى بيروت من دون تاريخ فى جزءه الاول انظر ص 2 والحمد لله رب العالمين.
الصيغة هى:


( الصلاة والسلام على سيدنا محمد من أشرقت كواكب مجده وسعده فى سماء الاسعاد, وكان هاديا مهديا إماما للائمة قبلة الارشاد, المحمود فى السرّ والاعلان, المسعود فى كل زمان ومكان, وعلى آله وأصحابه الذين بهم يقتدى فى الاعمال, ماأزهرت وتلألأت فى سماء الصحائف,ولاحت أنوار نجوم الفضائل الفرائد , وأزهرت روضة اللطائف, وفاحت أنوار نجوم المسائل والفرائد). أ.ه ( بتصرف يسير).
23


عثرت على هذه الصيغة اثناء تصفحى لموسوعة الاعلام للاستاذ خير الدين الزركلى رحمه الله تعالى مج 1 صص 30-31 عند ذكر العلامة المحدث الشيخ ابراهيم الحسنى المشهور ب ابن قضيب البان ت بعد 1304 ه رحمه الله تعالى وقد وردت صورة لمخطوط اجازة منه للشيخ طاهر الجزائرى عرضها مؤلف الكتاب وهاانا انقلها اليكم والحمد لله رب العالمين
الصيغة هى:


( الصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد العالمين, وسند العالمين البشير النذير السراج المنير صلى الله عليه وعلى آله واصحابه أهل التهليل والتكبير والتحرير والتحبير وسلم تسليما). أ.ه
مراد
مراد

تاريخ التسجيل : 13/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى